talilit
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات تليليت ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة


lmaw9i3 ifolkin bahra
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيف تكتب السيرة الذاتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
garhou
Admin
avatar

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 25
الموقع : garhou93.akbarmontada

مُساهمةموضوع: كيف تكتب السيرة الذاتية   الخميس مايو 26, 2011 11:26 am

هل تبحث عن وظيفة مميزة أم أنك أنهيت دراستك منذ وقت ولم تعمل بعد أم أنك تقدمت للعديد من الشركات والمؤسسات وقوبلت بالرفض
إن كنت واحداً من هؤلاء فانت بحاجه الي السيره الذاتية !


لماذا السيرة الذاتيه ؟
لأنها الأسلوب الأقوي لتعريف الناس بك فمن المهم أن تضع فيها كل ما قد يؤثر على قرار اختيارك وأن تكون مشتمله للبيانات الأساسية. وبالتالي فأي سيرة ذاتية لابد و أن تحتوي على

1. بيانات شخصية
2. التعليم
3. خبرة العمل
4. اللغات والكمبيوتر
5. وقد تضاف أقسام أخرى مثل التدريب و المهارات

وسنتحدث عن الخمسة نقاط بالتفصيل
1) البيانات الشخصية
ابدأ السيرة الذاتية بجملة توضح ما تهدف إليه مثلا: الحصول على وظيفة معينه في مجال معين

يفضل أن يكون عنوان السيرة الذاتية هو اسمك واسفله مباشرة العنوان ووسائل التصال بك ( رقم التليفون و البريد الإلكتروني ). وفي هذه الحالة يحتوي قسم البيانات الشخصية على الجنسيه و تاريخ الميلاد و النوع (ذكر أو أنثى) و الحالة الاجتماعية و ربما وضع الديانة.

أما إن لم تضع اسمك عنواناً للسيرة الذاتية فأضف اسمك وعنوانك وتليفونك و البريد الإلكتروني إلى البيانات الشخصية. وكثيراً ما توضع صورة شخصية و قد يكون من الأفضل و ضعها عند الطلب

2)التعليم

يجب أن توضح آخر شهاده حصلت عليها و قد يوضع أكثر من شهادة مثلاً ( إن كنت حاصلا على شهادة جامعية فيمكن أن تذكر الشهادة الثانوية ولكن لا تذكر الشهادة الإعدادية أو الابتدائية ).
الأشياء الحديثة تذكر أولاً بمعنى أن أحدث شهادة تذكر أولا ثم الأقل حداثة و هكذا.

ولابد من توضيح اسم الجامعة و تاريخ الشهادة أو تاريخ بدء و نهاية الدراسة والتخصص تحديدا

3) الخبرة العملية
تكون مسلسلة أيضاً بداية من أحدث وظيفة ثم الأسبق فالاسبق و هكذا. يجب أن توضح مع كل وظيفة

* اسم الشركة أو المؤسسة
* تاريخ بداية و نهاية التوظيف
* المسمى الوظيفي
* الأعمال و المسؤليات التي أسندت اليك

4)اللغات والكمبيوتر
اكتب اللغات التي تعرفها و درجة معرفتك بها تحدثاً وكتابتاً. وكذلك اكتب أي برامج الحاسب التي تجيد التعامل معها من البرامج العادية إلى البرامج المتخصصة وكذلك الشهادات التي حصلت عليها في اللغة وفي الحاسب الألي مثل

* شهادة الرخصة الدوليه لقيادة الحاسب الألي icdl
* شهادة التوفل

اكتب السيرة الذاتية باللغة المطلوبة. ( كثيراً ما تطلب بالإنجليزية ولكن قد يحدث أن تطلب بالعربية )


وهذة بعض النصائح التي يفضل أن تراعي عند كتابة السيرة الذاتية

* لا تستخدم كلمة أنا في السيرة الذاتية

* بعد الانتهاء من اعداد السيرة الذاتية اطلب من صديق قراءتها ليخبرك عن انطباعه و نقاط القوة و الضعف وهل هناك أخطاء ام لا.
* استخدم جملا قصيرة ولا تكتب قصصا وتذكرأن قارئ السيرة الذاتية لن يمنحك من وقته الكثير لقراءة جملاً طويلة وحكايات وقصة حياتك فقد يكون أمامه مئات السير الذاتية التي يجب أن يقرأها في خلال عدة ساعات
* لا تهمل في كتابة أشياء قد تبدو لك بسيطة ولكنها من وجهة نظر صاحب العمل قد تعني الكثير وهذه الاشياء يجب ان تتحري عنها انت بنفسك عن صاحب العمل وشخصيته وطبيعه العمل لديه.
* حاول اختيار اسم جيد لبريدك الإكتروني الذي تكتبه على السيرة الذاتية والذي تراسل به جهات التوظيف. ليكن رسمي
* ركز على الجوانب ذات العلاقة بالعمل الذي تبحث عنه
* إن كان مشروع التخرج له علاقة بالوظيفة المطلوبة فيفضل ذكره وخصوصاً اذا كنت متميز
* كلما زادت سنين الخبرة كلما قلت أهمية ذكر أمور تفصيلية قديمة مثل مشروع تخرجك من عشرين عاماً لان الخبره تغطي علي كل ما قبلها وتفضل .
* لاحظ أن النماذج الجاهزة للسيرة الذاتية في ميكروسوفت وورد MS Word لا تحتوي على قسم البيانات الشخصية وتحتوي على قسم خاص للهدف.
* استخدم تنسيق موحد لكتابة جميع أقسام السيرة الذاتية فلا تكتب عنوان القسم الأول بخط كبير ثم عنوان قسم آخر بخط صغير ولا تكتب اسم وظيفة بخط سميك واسم وظيفة أخرى بخط عادي ولا تكتب التاريخ مرة على اليمين ومرة على اليسار وما الي غير ذلك من اشياء تخل بتنسيق السيره الذاتيه
* يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.
* لا تبالغ في تعظيم قدراتك وتكثر الحديث عنها وايضا لا تغفل اياها.

* تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت
* خذ في اعتبارك أن لكل بلد بعض الأعراف المختلفة في كتابة السيرة الذاتية فإذا علمت أن شيئاً ما عادةً ما يكتب أو عادة لا يكتب في السيرة الذاتية في البلد الذي تود أن تعمل به فحاول أن تتبع هذا العرف وذلك مهم جدا لمحاوله الحصول علي عمل خارج بلدك.

* غني عن الذكر أن السيرة الذاتية و الخطاب المرفق بها يكتبان على الحاسوب وبافضل البرامج المتاحه لديك ان امكن .

* لا تكذب وهذا من اهم الوصايا في اعداد السيره الزاتيه.
* تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.
* احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد




أخطاء قاتلة في سيرتك الذاتية (لا تفعل)

* لا تزيد عدد صفحات سيرتك الذاتية عن 2- 3 صفحة.
* طالما لم تُسأل ، فلست بحاجة لذكر مشاريعك الفاشلة.
* لا داعي لذكر أسباب تركك للوظائف من قبل
* لا ترفق أية معلومات عن الأجر السابق أو المتوقع؛حيث تناقش هذه الأمور عادة في المقابلة الشخصية.
* لا ترفق صورتك الشخصية، طالما لست متقدم لشغل وظيفة تحتاج الي ذلك
* لا داعي لذكر طولك- وزنك- حالتك الصحية أو أية معلومات شخصية من هذا النوع الغير متصلة بالموضوع
* احذر استخدام تواريخ غير دقيقة، أو عدم ذكر تواريخ على الإطلاق.
* أحذر من الأخطاء كتابية، والمطبعية والخطاء النحويه!!
* تجنب استخدام الجمل الطويلة.
* تجنب ذكر وسائل اتصال غير دقيقة .
[b][i][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://talilit2012.akbarmontada.com
 
كيف تكتب السيرة الذاتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
talilit  :: كل ما تحتاج اليه في حياتك :: أحصل على الوظيفة-
انتقل الى: